شركات بريطانية تدرس الاستثمار فى الوقود الأخضر وتحلية المياه بمنطقة قناة السويس

تدرس شركات بريطانية الاستثمار فى الوقود الأخضر وتحلية المياه بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

وعقدت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اجتماعا أمس الاثنين، مع وفد البعثة التجارية البريطانية في ضوء الاجتماع الذي نظمته غرفة التجارة المصرية البريطانية لبحث جذب الاستثمارات في القطاعات المستهدفة برؤية الهيئة الاستراتيجية.

 

وقال إبراهيم عبد الخالق، نائب رئيس الهيئة لشؤون الاستثمار والترويج، إن الحكومة تدرس منح حوافز خاصة لصناعات الوقود الأخضر، حيث تستهدف أن تكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المركز الإقليمي لتلك الصناعة لما تحظى به من تكامل بين مناطقها الصناعية وموانئها التابعة، وموقعها المتميز على جانبي قناة السويس وتوافر مصادر الطاقة المتجددة سواء طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية اللازمة لإنتاج الوقود الأخضر.

 

وقدم نائب رئيس الهيئة لشؤون الاستثمار والترويج عرضًا تقديميًّا أوضح فيه الاستعداد الكبير الذي تتمتع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في استقبال الصناعات في المجالات المختلفة، لا سيما مجال الوقود الأخضر والصناعات المغذية والمكملة له مثل تحلية المياه، خاصة في ظل توقيع المنطقة الاقتصادية لـ 23 مذكرة تفاهم فيما يتعلق بإنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن به مع تحالفات عالمية كبرى من بينها شركات بريطانية.

 

أشار عبد الخالق إلى إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لأولى مشروعات الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة المتكاملة على هامش فعاليات قمة المناخ الماضية بشرم الشيخ، لافتا إلى الحوافز الاستثمارية التي تقدمها الهيئة لشركاء النجاح العاملين بنطاقها.

 

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة تساؤلات واستفسارات وفد أصحاب الشركات البريطانية حول المزايا الاستثمارية بالمنطقة، ومدى توافر البنية التحتية ومقابل استفادة المصانع والشركات بالهيئة من المرافق.

 

وأوضح عبد الخالق قيام الهيئة بتوفير البنية التحتية والمرافق كاملة للمستثمرين، وتقديم هذه المرافق بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بمثيلاتها إقليميًّا، بجانب استمرار أعمال التطوير في الموانئ التابعة للهيئة للوصول بها إلى أعلى المعدلات العالمية في الجاهزية لاستقبال مختلف أنواع السفن خاصة الأجيال الحديثة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى